News

“طالبان” تستدعي سفير إيران وتحذر من سوء المعاملة مع الرعايا الأفغان


استدعت حكومة “طالبان” يوم الأحد 10 أبريل ( نيسان) سفير إيران في كابول احتجاجاً على ما وصفته بسوء المعاملة مع الرعايا الأفغان المقيمين على أراضيها.

أتى ذلك بعد تداول مقاطع فيديو تظهر تعرّض عدد كبير من المهاجرين الأفغان إلى إساءات من قبل رجال الشرطة وبعض المواطنين الإيرانيين.

 

وأبلغ المشرف على وزارة الخارجية الأفغانية أمير خان متقي، السفير الإيراني بهادر أمينيان، أن هذه التصرفات تترك عواقب سيئة على العلاقات الثنائية، مطالباً بـ”وقف الإساءات للمواطنين الأفغان”.

ودعا أمير خان متقي إلى إبلاغ النظام الإيراني قلق حكومة “طالبان”.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهة أخرى، طالب الناطق باسم حكومة “طالبان” ذبيح الله مجاهد، طهران بوقف “سوء المعاملة” مع المواطنين الأفغان، مشيراً الى أن الحكومة تلقت كثيراً من التقارير التي تؤكد إساءة المعاملة مع الرعايا الأفغان في إيران.

وقال مجاهد في حديث إلى “بي بي سي الفارسي”،  “على السلطات الإيرانية السماح للمهاجرين الأفغان بالعودة إلى بلادهم بحسب رغبتهم”، مشيراً إلى أن حكومة “طالبان” تتابع القضية عبر القنوات الدبلوماسية.

 

وأصدرت السفارة الإيرانية في كابول بياناً لفتت فيه إلى وجود “مؤامرة” تستهدف العلاقات بين إيران وأفغانستان، موضحة أن البلد يستضيف أكثر من خمسة ملايين مهاجر أفغاني، وذكرت أنهم يتمتعون بالحقوق ذاتها التي يتمتع بها المواطنون الإيرانيون.

 

 

 

 

         




Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close